Ahmed Maher ~ Official Site


افلام عربى اغانى عربى افلام اجنبى
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» حصريا حصريا لعبة جتا12 gta voise city برابط واحد
الأربعاء أغسطس 01, 2012 11:16 pm من طرف m.r

» حصريا سلسلة افلام Lord.of.the.Ring (مملكة الخواتم) الثلاث اجزاء مترجمين dvd
الجمعة مايو 11, 2012 4:40 pm من طرف ابوهنا

» حصريا الجزء الاول تحميل العاب سيارات المدينه Download Midtown Madness
الخميس فبراير 23, 2012 5:40 pm من طرف الشريف حسين

» حصريا لعبة Medal of Honor Allied Assault كاملة مضغوطة بحجم 150 ميجا وبرابط واحد مباشر حصريا
الخميس فبراير 23, 2012 6:24 am من طرف karem_7u

» حصريا فيلم اللمبى 8 جيجا نسخه DVDRip بمساحة 334 ميجا روابط مباشرة
الجمعة فبراير 04, 2011 3:32 am من طرف مدير الموقع احمد ماهر

» كل ما يخص الموبايل الصيني سوفت وير
السبت أغسطس 07, 2010 1:10 pm من طرف ayman_ya

» كل ما يخص الموبايل الصيني سوفت وير
السبت أغسطس 07, 2010 1:03 pm من طرف ayman_ya

» نشرة اخبار روتانا تامر حسني وأول اعماله للدراما التلفزيونية
الجمعة يوليو 09, 2010 6:16 pm من طرف مدير الموقع احمد ماهر

» انت تسأل واللى بعدك يجيب!!! لو جريء ادخل..
الخميس يوليو 08, 2010 11:50 am من طرف مدير الموقع احمد ماهر

منتدى
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 ماذا تعرف عن عقار الباراسيتامول الذي يعتبر المكون الاساسي لأغلب الادوية المسكنة والمزيله للصداع وخوافض درجه الحرارة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمدالمنسي



عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 07/09/2009

مُساهمةموضوع: ماذا تعرف عن عقار الباراسيتامول الذي يعتبر المكون الاساسي لأغلب الادوية المسكنة والمزيله للصداع وخوافض درجه الحرارة   الجمعة سبتمبر 11, 2009 9:52 pm

باراسيتامول
(بالإنجليزية : Paracetamol) أو الأسيتامينوفين (الاسم المعتمد في الولايات المتحدة) (بالإنجليزية: acetaminophen) هو مسكن ومخفض للحرارة واسع الاستخدام. مُستخلص من القطران، وهو المُستقلب النشط للفيناسيتين، وعلى عكس الفيناسيتين فإن الباراسيتامول لم يَظهر أنه مسرطن بأي شكل من الأشكال. الباراسيتامول يُتحمل جيداً، وليس له العديد من الأعراض الجانبية للأسبرين، وهو متاح فوق الطاولة. وهو يُستخدم عموماً لعلاج الحمى، والصداع، والألم والأوجاع الخفيفة. يكون الباراسيتامول مفيداً أيضاً في التعامل مع اللآلام الشديدة الأخرى بالاشتراك مع مضادات الالتهاب اللاستيرويدية أو مع المسكنات الأفيونية. ويدخل الباراسيتامول كمكون أساسي في العديد من وصفات البرد والإنفلونزا. وعلى الرغم من أنه آمن للبشر في حدود الجرعات المُوصى بها، إلا أن الجرعات المفرطة يحتمل أن تسبب تسمم كبدي؛ والسبب الأول للفشل الكبدي في الغرب هو التسمم بالباراسيتامول، وهو وراء معظم حالات زيادة الجرعة في الولايات المتحدة، المملكة المتحدة، أستراليا ونيوزيلاند. ويزيد خطره بتناول المشروبات الكحولية.

وابتُدعت كلمتي أسيتامينوفين وباراسيتامول من الأسماء الكيميائية للمركب : بارا-أسيتـيل امينوفين وبارا-أسيتـيل أمـينوفينـول. وفي بعض السياقات، يمكن اختصاره لـ أباف من ن-أستيل-بـارا-أمينوفـينول.

آلية عمل الباراسيتامول

لا تزال الآلية التي يقلل بها الباراسيتامول الحمى والألم مثار الكثير من النقاش. وسبب هذا الجدل يرجع بصورة كبيرة إلى تشابه كلاً من الباراسيتامول والأسبرين في منع إنتاج المركبات الكيماوية البروستاغلاندية المسببة للإلتهاب. ولكن على عكس الأسبرين فأن الباراسيتامول لايمتلك الكثير من الصفات المضادة للالتهاب. وكذلك فأن الباراسيتامول - على عكس الأسبرين أيضاً - لايقوم بمنع المركبات الثرومبوكسانية التي تسبب تجلط الدم. ومن المعروف أن الأسبرين يقوم بمنع عائلة إنزيمات السيكلوأكسجيناز (كوكس) وبسبب التشابه الجزئي بين تأثير الأسبرين وتأثير الباراسيتامول، فقد ركز الباحثون على تحري إذا كان الباراسيتامول يقوم بمنع عائلة السيكلوأكسجيناز أيضاً. وأقترح العلماء طريقتين يعمل بهما الباراسيتامول ولكن لايوجد تأكيد على صحتهما حتى الآن.

وعائلة إنزيمات الكوكس هي المسئولة عن استقلاب حمض الأراكيدونيك إلى بروستاغلاندين هـ2، وهو جزئ غير ثابت ولذلك يتحول إلى العديد من المركبات الأخرى المسببة للالتهاب. وتقوم مضادات الالتهاب التقليدية - مثل مضادات الالتهاب اللاستيرويدية - بغلق هذه الخطوة. وتعتمد فاعلية إنزيم الكوكس على وجوده في الحالة المتأكسدة ليقوم بنشاطه المتخصص في استقلاب حمض الأراكيدونيك. وقد تبين أن الباراسيتامول يختزل إنزيم الكوكس المتأكسد ليمنعه من تكوين الكيماويات المسببة للالتهاب.

وقد أظهرت دراسة أن الباراسيتامول يعمل على الجهاز الكانابينويدي الداخلي. فالباراسيتامول يُستقلب إلى ن-أراكيدونويل فينول أمين (AM404)، وهو مركب له العديد من التأثيرات؛ أكثرها أهمية أنه يمنع الخلايا العصبية من امتصاص الأنانداميد الكانابينويدي/الفانيلويدي الداخلي. فامتصاص الأنانداميد يمكن أن ينتج عنه تفعيل مستقبل الألم الرئيسي في الجسم وهو المستقبل الفانيلويدي. وبالإضافة إلى ذلك، فإن الـ ن-أراكيدونويل فينول أمين يغلق قنوات الصوديوم بطريقة مماثلة لطريقة المخدرين ليدوكائين وبروكائين.ولكن لم يُثبت حتى الآن أن هاتين الآليتين السابقتين يمكنهما تسكين الألم، ولايزالا من الآليات المحتملة لعمل الباراسيتامول. على الرغم ذلك فعند غلق مستقبلات الكانابينويد فأن الباراسيتامول يفقد مفعوله المسكن للألم، وهذا يرجح فرضية أن الباراسيتامول يعمل فعلاً على الجهاز الكانابينويدي الداخلي لتسكين الألم.
وتقترح إحدى النظريات أن الباراسيتامول يعمل عن طريق منع الكوكس-3 وهو (أيزوفورم) من عائلة إنزيمات السيكلوأكسجيناز. ولدى هذا الإنزيم - عند إفرازه في الكلاب - تشابه قوي مع إنزيمات الكوكس الأخرى، ويقوم بإنتاج الكيماويات المسببة للالتهاب. ويقوم الباراسيتامول بمنعه انتقاءياً. ولكن بعض الأبحاث تقول أن إنزيم الكوكس-3 لا يسبب الالتهابات في البشر والفئران. ويُحتمل أيضاً أن الباراسيتامول يغلق مفعول السيكلوأكسجيناز بنفس طريقة الأسبرين ولكن في منطقة الالتهاب توجد البيروكسيدات الذي تمنع التأثير المأكسد للباراسيتامول. وهذا يعني أن هذه الاحتمالية غير صحيحة وأن الباراسيتامول لايعمل في منطقة الالتهاب ولكنه يعمل على الجهاز العصبي المركزي حيث لاتوجد عوامل مؤكسدة. ولا تزال الآلية التي يؤثر بها الباراسيتامول على الكوكس-3 محل جدل بين الباحثين.

حركية الدواء

يُمتص الباراسيتامول بصورة سريعة وكاملة عند تعاطيه بالفم: ويصل إلى أعلى مستوياته في البلازما خلال 15 دقيقة (الأقراص الفوارة) وخلال 30-60 دقيقة (الأقراص أو المسحوق). وينتشر الباراسيتامول سريعاً في جميع أنسجة الجسم.

يُستقلب الباراسيتامول بصورة أساسية في الكبد، حيث تتضمن مستقلباته الأساسية مترافقات الكبريتات والغلوكورونيد الخاملة التي تُطرح كلوياً. ولكن تبقى كمية صغيرة نسبياً تستقلب بنظام السيتوكروم ب450 الكبدي وينتج المستقلب الهامشي (ن-أسيتيل-بارا-بنزو-كينون إمين، ويُختصر نبقي NAPQI) المسئول عن التأثيرات السامة للباراسيتامول. ويقوم الحمض الأميني جلوتاثيون باختزال النبقي ثم يخرج في البول بعد ترافقه مع السيستئين وحمض المركابتوبوريك.

ويُطرح الباراسيتامول بصورة أساسية في البول : تُطرح 90% من الجرعة عن طريق الكلية خلال 24 ساعة، في صورة مترافق غلوكورونيد بصورة أساسية (60-80%) و مترافق كبريتات (20-30%) وأقل من 5% في صورة باراسيتامول. وعمر النصف الحيوي ساعتان تقريباً.

دواعي الاستعمال

* تسكين الألم سواء كان حاد أو مزمن، خفيف أو متوسط الشدة. ويمكن استخدامه بمفرده أو بالاشتراك مع مسكنات أخرى (كودائين، ديكستروبروبوكسيفين أو ترامادول).

* علاج أعراض الحمى خصوصاً عند الأطفال. وهو الملاذ الأول لتخفيض الحرارة المرتفعة عند الأطفال.

موانع الاستعمال

* الحساسية من الباراسيتامول

* تليف كبدي حاد

يمكن أن يوجد الأسبارتام مع الباراسيتامول في بعض المستحضرات، وفي هذه الحالة يمنع استخدامه في حالة الفينايلكيتونوريا.

الحمل والرضاعة

* يمكن استعمال الباراسيتامول أثناء الحمل والرضاعة. ولم يثبت بأن له تأثيرات تؤدي لتشوه الأجنة أو تسممها أثناء الحمل.

الآثار الجانبية

عند تناول الباراسيتامول بالجرعات الموصي بها فأنه لا يهيج جدار المعدة أو يؤثر على تجلط الدم كما تفعل مضادات الالتهاب اللاستيرويدية الأخرى أو حتى يؤثر على وظائف الكلية. ولكن أظهرت بعض الدراسات أن الجرعة العالية (أكثر من 2,000 مغ في اليوم) يمكنها أن تزيد من احتمالية التعرض لمضاعفات في الجهاز الهضمي العلوي.

والباراسيتامول آمن أثناء الحمل، ولا يؤثر على غلق القناة الشريانية الجنينة كما تفعل مضادات الالتهاب اللاستيرويدية. وبالتناقض مع الأسبرين، فإن الباراسيتامول آمن للأطفال لأنه لا يسبب متلازمة راي في الأطفال المصابين بأمراض فيروسية.

وبالتماثل مع مضادات الالتهاب اللاستيرويدية وبالتناقض مع المسكنات الأفيونية، فأن الباراسيتامول لايسبب غبطة (يوفوريا) أو يغير المزاج بأي شكل من الأشكال. وبينما يمكن للباراسيتامول ومضادات الالتهاب اللاستيرويدية أن تضر الكبد، إلا أن لها احتمالية ضعيفة في أن تسبب إدمان، اعتماد حيوي، تحمل أو أعراض انسحاب.

يمكن للباراسيتامول، خصوصاُ بالإشتراك مع الأفيونات الضعيفة، أن يسبب صداع مرتد أكثر من مضادات الالتهاب اللاستيرويدية (صداع بسبب كثرة استخدام الدواء) على الرغم من ذلك فإن هذه الإحتمالية أقل بالمقارنة مع الإرغوتامين أو التريبتانات التي تستخدم لعلاج الشقيقة.

وفي سنة 2008، قدمت دراسة حالة أولية معتمدة على بحث أولي الدليل على أن تعاطي الباراسيتامول بعد التطعيم الثلاثي (الحصبة، النكاف والحصبة الألمانية) مرتبط بظهور التوحد في الأطفال من 1-5 سنوات. ويبدو أن هذا يظهر فقط في الأطفال الذين يظهرون ارتداد يصاحبه عواقب ما بعد التطعيم مثل حمى. ولم يظهر هذا التأثير مع مسكنات الألم الأخرى مثل الإيبوبروفين. ولم يتم تأكيد هذه الدراسة من مصدر مستقل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مدير الموقع احمد ماهر
Admin
avatar

عدد المساهمات : 251
تاريخ التسجيل : 07/09/2009
الموقع : ahmed-maher.mam9.com
المزاج : الكينج

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن عقار الباراسيتامول الذي يعتبر المكون الاساسي لأغلب الادوية المسكنة والمزيله للصداع وخوافض درجه الحرارة   السبت سبتمبر 12, 2009 3:16 am

انا Basketball
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahmed-maher.mam9.com
احمد بك

avatar

عدد المساهمات : 38
تاريخ التسجيل : 07/09/2009
المزاج : فرفوش علي طول

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن عقار الباراسيتامول الذي يعتبر المكون الاساسي لأغلب الادوية المسكنة والمزيله للصداع وخوافض درجه الحرارة   السبت سبتمبر 12, 2009 7:51 am

معلومات طبية قيمة
بارك الله فيك
تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مدير الموقع احمد ماهر
Admin
avatar

عدد المساهمات : 251
تاريخ التسجيل : 07/09/2009
الموقع : ahmed-maher.mam9.com
المزاج : الكينج

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن عقار الباراسيتامول الذي يعتبر المكون الاساسي لأغلب الادوية المسكنة والمزيله للصداع وخوافض درجه الحرارة   الجمعة سبتمبر 18, 2009 2:49 pm

شكرا على المعلومات الجميلة دى ومستنى المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahmed-maher.mam9.com
 
ماذا تعرف عن عقار الباراسيتامول الذي يعتبر المكون الاساسي لأغلب الادوية المسكنة والمزيله للصداع وخوافض درجه الحرارة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Ahmed Maher ~ Official Site :: المنتديات :: النادى الثقافى والعلمى-
انتقل الى: